دليلك الشامل لصيانة محرك السيارة: نصائح ذهبية
لإطالة عمر الموتور وتوفير المال
See a car
![]() |
| دليلك الشامل لصيانة محرك السيارة: نصائح ذهبية لإطالة عمر الموتور وتوفير المال |
دليلك الشامل لصيانة محرك السيارة: نصائح ذهبية لإطالة عمر الموتور وتوفير المال
1. تغيير زيت المحرك خط الدفاع الأول
متى يجب تغيير الزيت؟
يفضل تغييرها كل 3,000 إلى 5,000 كم.الزيوت المعدنية (Mineral Oil): يمكن أن تدوم حتى 10,000 كم أو أكثر.الزيوت التخليقية (Synthetic Oil): حتى لو لم تقطع المسافة المطلوبة، يجب تغيير الزيت كل 6 أشهر أو سنة لأن خصائصه الكيميائية تتغير.عامل الزمن:
نصيحة
احترافية
2.
منظومة التبريد عدو المحرك الأول هو الحرارة
خطوات صيانة نظام التبريد
تأكد من أن مستوى السائل في القربة الاحتياطية عند العلامة الموصى بها. تجنب استخدام مياه الصنبور العادية لأنها تسبب الصدأ والترسبات؛ استخدم المياه الملونة (الخضراء أو الحمراء) الموصى بها في كتيب السيارة.مراجعة سائل التبريد (مياه الردياتير): تأكد من عدم وجود تسريبات أو انسدادات في "ريداتير" السيارة.فحص الردياتير: تأكد من أن المروحة تعمل أوتوماتيكياً عند ارتفاع درجة الحرارة.مروحة التبريد: هذا الجزء الصغير ينظم تدفق المياه، وتلفه قد يؤدي لغليان المياه داخل المحرك.بلف الحرارة (الثرموستات):
3.
فلاتر السيارة رئات المحرك وأمعاؤه
أ. فلتر الهواء (Air Filter)
قم بتنظيف الفلتر بالهواء المضغوط دورياً، واستبدله تماماً كل 20,000 كم أو حسب بيئة القيادة (المناطق الصحراوية تتطلب تغييراً أسرع).الصيانة:
ب.
فلتر الوقود (Fuel Filter)
انسداد هذا الفلتر يؤدي إلى تقطيع في المحرك وضعف في السحب. يجب تغييره كل 40,000 إلى 60,000 كم.الصيانة:
4.
السيور والقشاطات الأجزاء المنسية
سير الكاتينة (Timing Belt)
إذا انقطع هذا السير أثناء السير، قد تصطدم الصمامات (الصبابات) بالمكابس (البساتم)، مما يعني تلف المحرك بالكامل والحاجة إلى "عمرة" أو استبدال المحرك.الخطر: يجب تغييره بدقة حسب تعليمات المصنع (غالباً بين 60,000 إلى 100,000 كم).الصيانة:
سير
المجموعة (Serpentine Belt)
افحصه بصرياً بحثاً عن تشققات أو تآكل. إذا سمعت صفيراً عند تشغيل السيارة، فهذا مؤشر على وجوب تغييره أو شده.الصيانة:
5.
البوجيهات (شمعات الاحتراق) والكهرباء
صعوبة في تشغيل السيارة، اهتزاز المحرك وهي واقفة، زيادة استهلاك البنزين.علامات التلف: تختلف أنواع البوجيهات (نحاس، بلاتين، إيريديوم). الأنواع العادية تتغير كل 30,000 كم، بينما الإيريديوم قد تدوم حتى 100,000 كم.الصيانة:
6.
التحذيرات ومؤشرات الطبلون
قد تضيء لسبب بسيط (غطاء البنزين غير محكم) أو لسبب كارثي (تلف علبة البيئة أو حساس الأكسجين). عند إضاءتها، استخدم جهاز فحص الكمبيوتر (OBD Scanner) لمعرفة الكود والسبب.لمبة المحرك (Check Engine): إذا أضاءت أثناء القيادة،لمبة الزيت: توقف فوراً . هذا يعني انخفاض ضغط الزيت، والاستمرار في القيادة سيدمر المحرك في ثوانٍ.
7.
عادات القيادة وتأثيرها على صيانة الموتور
السيارات الحديثة لا تحتاج لتسخين طويل. دقيقة واحدة كافية في الشتاء (أو 30 ثانية في الصيف) لتوزيع الزيت، ثم تحرك ببطء حتى تصل الحرارة لمستواها الطبيعي.الإحماء (التسخين): الضغط العنيف على دواسة البنزين والفرامل يضع حملاً هائلاً على المحرك ونقل الحركة (الفتيس).تجنب التسارع المفاجئ: لا تقد سيارتك وخزان الوقود شبه فارغ. الرواسب في قاع الخزان قد تُسحب إلى المحرك، كما أن طرمبة البنزين تعتمد على الوقود لتبريد نفسها.الوقود:
8.
اكتشاف التسريبات مبكراً
تسريب زيت محرك (قد يكون من طبة الزيت أو الجوانات).بقع بنية أو سوداء: تسريب زيت ناقل الحركة (الفتيس).بقع حمراء: تسريب سائل التبريد.بقع خضراء أو برتقالية: معالجة التسريب في بدايته تحميك من نقص السوائل المفاجئ وتلف الأجزاء الميكانيكية.
9.
تنظيف المحرك: هل هو ضروري؟
استخدم منظفات مخصصة للمحرك (Engine Degreaser) وقطعة قماش، ونظفه والسيارة باردة.الطريقة الصحيحة:
